بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من مدة أردت طرح موضوع عن تدريس مادة العلوم لكن أخرتني بعض الظروف
أولا : العديد منا قد يعاني من تدريس العلوم خصوصا مع المناهج المطورة فالأمر لم يعد كالسابق بل أصبح المنهج دسماً ويحتاج إلى تحضير ذهني وأيضا إيجاد أفكار لجذب انتباه الطلاب .
ثانياً : سأحاول أن أسرد طريقة يعرفها الكثير لكن قليل من يطبقها ، قد تواجه صعوبة بسيطة في تطبيقها في بادئ الأمر لكن مع الوقت ستعتاد عليها وأيضا سيعتاد طلابك عليها .
من شروطها
1-عمل مجموعات في الفصل ( التعلم النشط )
2-ترقيم الطلاب بحيث يصبح لكل طالب رقم خاص به
تُسمى إستراتيجية ( الرؤوس المرقمة(
3-لابد من التحضير الذهني في البيت وهذا الأمر هو ما يميز المعلم المميز من غيره فالكثير منا يتكاسل في فتح الكتب خارج المدرسة ولا يجد وقتا لذلك وإذا أراد الشرح قام بفتح الكتاب في بداية الحصة ودرّس طلابه بدون أن يهتم للمسئولية الملقاة عليه فقط يريد أن يشرح الدرس بدون وجود الأفكار والوسائل المساعدة .
4- تقسيم الدرس على شكل أسئلة بحيث يكون دورك فقط توجيه الأسئلة والطلاب يكون دورهم هو البحث عن الإجابة
5- لا تطلب منهم غلق الكتاب بل اجعلهم يرتبطون به ويتعلموا كيفية استنتاج الإجابات منه.
6- البحث عن مقاطع فيديو وصور مناسبة تساعد في اثراء الحصة
7- أنت لاتتحدث كثيراً دورك هو طرح الأسئلة والطالب يجيب بمعنى ان المجهود الذي ستبذله هو نصف مجهودك في الطريقة التقليدية فأنت هنا مرشد وموجه أما في الطريقة التقليدية فأنت الذي تسأل وانت الذي تجيب وأنت الذي تحدد للطالب الإجابات وما يجب عليه .
لنبدأ بنموذج مبسط لهذه الطريقة بدرس من الصف الخامس
للــتـــحـــمــيـــل اضـــغـــط هــــنـــــا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من مدة أردت طرح موضوع عن تدريس مادة العلوم لكن أخرتني بعض الظروف
أولا : العديد منا قد يعاني من تدريس العلوم خصوصا مع المناهج المطورة فالأمر لم يعد كالسابق بل أصبح المنهج دسماً ويحتاج إلى تحضير ذهني وأيضا إيجاد أفكار لجذب انتباه الطلاب .
ثانياً : سأحاول أن أسرد طريقة يعرفها الكثير لكن قليل من يطبقها ، قد تواجه صعوبة بسيطة في تطبيقها في بادئ الأمر لكن مع الوقت ستعتاد عليها وأيضا سيعتاد طلابك عليها .
من شروطها
1-عمل مجموعات في الفصل ( التعلم النشط )
2-ترقيم الطلاب بحيث يصبح لكل طالب رقم خاص به
تُسمى إستراتيجية ( الرؤوس المرقمة(
3-لابد من التحضير الذهني في البيت وهذا الأمر هو ما يميز المعلم المميز من غيره فالكثير منا يتكاسل في فتح الكتب خارج المدرسة ولا يجد وقتا لذلك وإذا أراد الشرح قام بفتح الكتاب في بداية الحصة ودرّس طلابه بدون أن يهتم للمسئولية الملقاة عليه فقط يريد أن يشرح الدرس بدون وجود الأفكار والوسائل المساعدة .
4- تقسيم الدرس على شكل أسئلة بحيث يكون دورك فقط توجيه الأسئلة والطلاب يكون دورهم هو البحث عن الإجابة
5- لا تطلب منهم غلق الكتاب بل اجعلهم يرتبطون به ويتعلموا كيفية استنتاج الإجابات منه.
6- البحث عن مقاطع فيديو وصور مناسبة تساعد في اثراء الحصة
7- أنت لاتتحدث كثيراً دورك هو طرح الأسئلة والطالب يجيب بمعنى ان المجهود الذي ستبذله هو نصف مجهودك في الطريقة التقليدية فأنت هنا مرشد وموجه أما في الطريقة التقليدية فأنت الذي تسأل وانت الذي تجيب وأنت الذي تحدد للطالب الإجابات وما يجب عليه .
لنبدأ بنموذج مبسط لهذه الطريقة بدرس من الصف الخامس
للــتـــحـــمــيـــل اضـــغـــط هــــنـــــا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق