سؤال وجواب اسئلة رائعة الكفايات المعلمين و المعلمات 1437هـ
الكفاية competency في معناها الواسع هي :
معرفة المادة العلمية أو اكتساب المهارات ، كما أنها تعني قدرة الفرد على ترجمة ما تعلمه في مواقف حياتية فعلية ، بعد انتهاء الدارسة ( De landsheere,1987 )
أثر مفهوم الكفاية على إعداد المعلم
لقد جاء مفهوم الكفاية إلى مجال التربية ليعمل على تحسين البرامج التعليمية لكافة مستويات المؤسسات التربوية بصفة عامة ، وذلك من خلال تصميم هذه البرامج ، بحيث تركز على تنمية المعلومات والمهارات والاتجاهات المختلفة لدى الطلاب إلى درجة عالية من الإتقان.
مجالات كفايات المعلم ، هي:
1- التمكن من المعلومات النظرية حول التعلم والسلوك الإنساني .
2- التمكن من المعلومات في مجال التخصص الذي سيقوم بتدريسه
3- امتلاك الاتجاهات التي تسهم في إسراع التعلم ، وإقامة العلاقات الإنسانية في المدرسة وتحسينها .
4- التمكن من المهارات الخاصة بالتدريس ، والتي تسهم بشكل أساس في تعلم التلاميذ .
ولذلك فإنه يمكن القول بأن لكفاية المعلم ثلاثة أبعاد رئيسة هي : البعد المعرفي ، والبعد المهاري ، و البعد الوجداني الخاص بالاتجاهات نحو التدريس ونحو التلاميذ .
الكفايات المعرفية والبحثية للتدريس :
رغم أن التربية الحديثة اهتمت بجوانب النمو الوجداني والمهاري إلى جانب النمو العقلي المعرفي، إلا أن المعرفة ما زالت وسوف تظل ذات أهمية خاصة للمعلم ولعمله في المدرسة .
ولذلك فإن كل معلم لا بد ,أن يمتلك قدراً من :
- المعلومات الغزيرة في مجال تخصصه الأكاديمي.
- الحقائق والبيانات الرئيسة .
- المفاهيم والتعميمات التي تنتمي لمجال تخصصه .
- الفروع المختلفة في مجال تخصصه والعلاقة بينها ، والتنظيم المنطقي والمعارف في هذا المجال ، ونبذة عن تاريخه و العلماء الذين أسهموا في بنيته .
- إتقانه لأساليب البحث المتعبة في هذا المجال.
يشترط لحدوث التعلم توفر المتغيرات التالية :
لــتـــحـــمـــيــــل الــمـــلـــف اضـــغـــــط هـــنــــا
مــواضيـــع هــــامــــة لاختبار الكفايات جديدة
جميع ما يخص اختبار الكفايات معلمين + معلمات قسم التربوي 1437هـ / 2016
اسئلة كفايات المعلمات التربويين 2016
نماذج اسئلة الكفايات للمعلمات 1437 - 2016
اسئلة جديدة للقياس كفايات المعلمين والمعلمات 1437هـ
الكفاية competency في معناها الواسع هي :
معرفة المادة العلمية أو اكتساب المهارات ، كما أنها تعني قدرة الفرد على ترجمة ما تعلمه في مواقف حياتية فعلية ، بعد انتهاء الدارسة ( De landsheere,1987 )
أثر مفهوم الكفاية على إعداد المعلم
لقد جاء مفهوم الكفاية إلى مجال التربية ليعمل على تحسين البرامج التعليمية لكافة مستويات المؤسسات التربوية بصفة عامة ، وذلك من خلال تصميم هذه البرامج ، بحيث تركز على تنمية المعلومات والمهارات والاتجاهات المختلفة لدى الطلاب إلى درجة عالية من الإتقان.
مجالات كفايات المعلم ، هي:
1- التمكن من المعلومات النظرية حول التعلم والسلوك الإنساني .
2- التمكن من المعلومات في مجال التخصص الذي سيقوم بتدريسه
3- امتلاك الاتجاهات التي تسهم في إسراع التعلم ، وإقامة العلاقات الإنسانية في المدرسة وتحسينها .
4- التمكن من المهارات الخاصة بالتدريس ، والتي تسهم بشكل أساس في تعلم التلاميذ .
ولذلك فإنه يمكن القول بأن لكفاية المعلم ثلاثة أبعاد رئيسة هي : البعد المعرفي ، والبعد المهاري ، و البعد الوجداني الخاص بالاتجاهات نحو التدريس ونحو التلاميذ .
الكفايات المعرفية والبحثية للتدريس :
رغم أن التربية الحديثة اهتمت بجوانب النمو الوجداني والمهاري إلى جانب النمو العقلي المعرفي، إلا أن المعرفة ما زالت وسوف تظل ذات أهمية خاصة للمعلم ولعمله في المدرسة .
ولذلك فإن كل معلم لا بد ,أن يمتلك قدراً من :
- المعلومات الغزيرة في مجال تخصصه الأكاديمي.
- الحقائق والبيانات الرئيسة .
- المفاهيم والتعميمات التي تنتمي لمجال تخصصه .
- الفروع المختلفة في مجال تخصصه والعلاقة بينها ، والتنظيم المنطقي والمعارف في هذا المجال ، ونبذة عن تاريخه و العلماء الذين أسهموا في بنيته .
- إتقانه لأساليب البحث المتعبة في هذا المجال.
يشترط لحدوث التعلم توفر المتغيرات التالية :
لــتـــحـــمـــيــــل الــمـــلـــف اضـــغـــــط هـــنــــا
مــواضيـــع هــــامــــة لاختبار الكفايات جديدة
جميع ما يخص اختبار الكفايات معلمين + معلمات قسم التربوي 1437هـ / 2016
اسئلة كفايات المعلمات التربويين 2016
نماذج اسئلة الكفايات للمعلمات 1437 - 2016
اسئلة جديدة للقياس كفايات المعلمين والمعلمات 1437هـ
المصدر: منتدى التعليم توزيع وتحضير المواد الدراسية - من قسم: الركن العام للمواضيع العامة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق