إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 9 أغسطس، 2015

توزيع مادة الرياضيات أول أبتدائي ف1 لعام 1437هـ / 2015 ـ 2016م جديد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

توزيع مادة الرياضيات للصف الأول أبتدائي الفصل الدراسي الأول لعام 1436 ـ 1437هـ / 2015م


توزيع مادة الرياضيات أول أبتدائي ف1 لعام 1437هـ


توزيع مواد الصف الأول أبتدائي ف1 عام 1437هـ



لـتــحــمــيـــل المــلــف اضــغــط هــنـــا



وهنا طرق تدريس مادة الرياضيات للصفوف الأولية

يحتاج معلم الرياضيات أدوات مساعدة لتعليم عملية الجمع لكى تصل المعلومة بشكل سلس الى أذهان الطلاب فمن تلك الأدوات :
1- عينات من مواد البيئة مثل حبات الفاصولياء ونوى الزيتون أو البلح
2- إستخدام المجموعات
3- المعداد الرقمى
4- المكعبات والمجسمات
5- الوحات التعليمية بأشكالها المختلفة ( الجيبية , الضوئية , المسمارية .......الخ)

خواص عملية الجمع :
‫#‏اولا‬ يجب أن يعرف الطفل ان ناتج جمع العدد الأول الى العدد الثانى يعطى نفس قيمة ناتج جمع العدد الثانى الى العمود الأول
ويجب علينا ان نستخدم أمثلة حسية وشبه حسية ليدرك الطالب الخاصية الإبدلية
‫#‏ثانيا‬ الخاصية التجمعية إذا اعطى الطفل 3 مجموعات تحتوى كل منها على عدد من العناصر فانه يستنتج ان ناتج جمع المجموعات الثلاثة لايتأثر باختلاف التجميعات وأيضا يجب علينا ان نستخدم الأشياء المحسوسة كالأقلام مثلا لكى يدرك هذه الخاصية

الأخطاء الشائعة التى يلاحظها المعلمون على الطلاب :
1- يخطىء بعض الطلبة عند جمع عدد من منزلتين مع عدد من منزلة واحدة اذ عندما ينتقل الطالب الى منزلة العشرات يقوم بإضافة العدد ذى المنزلة الواحدة الى عمود العشرات
2- فى الجمع مع الحمل قد ينسى بعض الطلبة إضافة العدد المحمول
3- يخطىء بعض الطلبة عند اجراء عملية الجمع من اليسار إلى اليمين وعندما يكون ناتج الجمع فى أحد الأعمدة 10 أو أ؟كثر يتم تسجيل الرقم الأيسر فى هذا الناتج ويحمل الرقم الأيمن الى العمود التالى من جهة اليمين

يقدم المعلم الأطفال إشارة + كبديل الحرف (و) وإشارة (=) كبديل لكلمة يساوى
مثال : 3 و 2 = 5 تكتب بالصورة 3+2=5 وهكذا مع بقية الأمثلة فيتكون لدى الطفل صورة ذهنية فى مخيلته بماذا يعنى 3+2=5 فيربط الرموز المجردة بالأشياء الحسية الذى تعامل معها سواء أقلام , إسطوانات أم رموز


طرق تدريس عملية الجمع :-

الجمع هو العملية الأولى التى يواجهها الطفل فى تعلم الحساب
ويقدم مفهوم عملية الجمع عن طريق ضم المجموعات المنفصلة وذلك لتكوين مجموعة جديدة تحتوى على عناصر جميع المجموعات ويت تقديم مفهوم الجمع عن طريق أمثلة حسية وشبه حسية ومن ثم المجردة تتطلب دمج مجموعتين تحتوى كل منها على عناصر نفس النوع .
وفيما يلى خطوات مقترحة لتدريس مفهوم الجمع :
يبدأ المعلم تقديم الجمع بتمثيلة أمام الأطفال وحل المسألة شفهيا ...



مواضيع تهمك ومرتبطة


توزيع مادة لغتي الصف الأول الفصل الأول1437هـ



توزيع مادة العلوم أول أبتدائي ف1 لعام 1437هـ / 2015 ـ 2016م جديد

توزيع مواد التربية الأسلامية أول أبتدائي ( مادة التوحيد ) ف1 لعام 1437هـ



توزيع مواد التربية الأسلامية أول أبتدائي ( مادة الفقة ) ف1 لعام 1437هـ


تحضير توحيد اول ابتدائي بطريقة مشروع الملك عبدالله وبطاقة تفعيل وأوراق عمل ف1 1436هـ



تحضير فقه أول ابتدائي بطريقة مشروع الملك عبدالله وبطاقة تفعيل وأوراق عمل ف 1 1436هـ



توزيع مفرغ بالتواريخ لجميع المواد والمراحل ف1 لعام 1436 ـ 1437هـ 2015م


التقويم الدراسي لعام 1436 / 1437 + توزيع الاسابيع الدراسية لعام 1437هـ



التقويم الدراسي لعام 1436 / 1437 هـ ..إجازة نهاية العام تقارب الـ 4 أشهر



توزيع مفرغ بالتواريخ لمادة أنجليزي للمرحلة الأبتدائية ف1 لعام 1436 ـ 1437 هـ



توزيع مفرغ بالتواريخ لمادة اللغة الأنجليزية للمرحلة المتوسطة ف1 لعام 1436 ـ 1437 هـ





لـمـتــابـعـة جـديـد التوزيع + التحضير+أوراق العمل+ بوربوينت+ حل اسئلة المواد تـابـع المواضيـع الحصـريـة على تويـتـر

اضـغــط هــنـا

توزيع مادة الرياضيات أبتدائي لعام



منقول
جزى الله من أعده خير الجزاء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق