إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 14 أغسطس 2015

جديد أختبار تحصيلي لمادة الأحياء + الأجابة لعام 1437هـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسئلة أختبار تحصيلي لمادة الأحياء + الأجابة لعام 1437هـ

سلسلة النجباء في مقرر الأحياء للصف الأول الثانوي

لـتــحــمــيـــل المــلــف اضــغــط هــنـــا

الاحياء: العلم الذى يهتم بدراسة الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها وتفاعلها مع البيئة بوجه عام وعلاقتها بالانسان اسلوبا خاصا اتبعه العلماء فى دراستهم وابحاثهم ويقوم على عدة خطواتمتتالية هى : تحديد المشكلة – جمع المعلومات – فروض الفروض – التجريب لعملى – الاستنتاجتبادل الاجيال : ظاهرة تعاقب جيلين او اكثر فى دورة حياة الكائن الحى بحيث ينتج احد الجلين من تكاثر جنسى ( فى العائل الاساى ) والجيل الاخر من تكاثر لاجنسى ( فى العائل الاوسيط )الاسبوروسيست : كيس جرثومى يتكون نتيجة اختراق الميراسيديوم لانسجة القوقع وينتج فيه الاف من السركارياتالنسيج البسيط : يتكون من مجموعة متماثلة من الخلايا النسيج المركب: يتكون من اكثر من نوع من الخلايا التلوث البيئى : هو وجود اية مادة او طاقة فى غير مكانها و زمانها و كميتها المناسبة .الديسيبل : هو وحدة قياس شدة الصو الدولية تستطيع اذن الانسان السماع فى مدى 130 ديسيبل . الجفاف : هو عدم سقوط الامطار او نقص كميتهاالسلاسل الغذائية ( التتابع الاستهلاكي للغذاء ): عبارة عن المسارات المختلفة للطاقة في الكائنات الحية بالنظام البيئي وتشمل: كائنات منتجة ومستهلكة ومحللة. الانفجار السكانى: هو الزيادة الكبيرة فى عدد السكان فى العالم.التصالب والعبور:يحدث تبادل بين بعض الاجزاء الداخلية لازواج الكروموسومات


تبادل النفع ( التكافل ) : هي علاقة بين اثنين يعيشان معًا ويتبادلان الفائدة ولا يلحق بأيهما أي ضرر.التطفل:علاقة بين كائنين أحدهما ( الطفيل ) يتطفل على الآخر العائل في بناء جسمه ويستمد منه الغذاء المهضوم فتلحق بالثاني أضرار مختلفة .الافتراس:علاقة مؤقتة يحصل فيها الكائن المفترس على غذائه بمهاجمة كائن حي آخر تنتهي باستهلاك الفريسة أو جزء منهاالمعايشة ( الإفادة ): علاقة سطحية يعود النفع فيها على أحد الطرفين ( المتعايش ) دون الآخر ( المضيف ) كما لا يصيبه ضرر أيضًا.شبكة الغذاء : تضم العديد من الحلقات المتجاورة والمتشابكة وتعطي صورة حقيقية على مدى تعقد مسار الطاقة في الطبيعة. أهرام الغذاء ( أهرام البيئة ) : للتعبير عن سريان الطاقة في النظام البيئي وأنواعها : هرم الأعداد :يوضح العلاقة بين اعداد الكائنات الحية فى السلسلة الغذائية. هرم الكتلة: ترتيب الكائنات الحية حسب الكتلة والوزن . هرم الطاقة : أفضل صورة لمسار الطاقة في الكائنات الحية هو هرم الطاقة لأنه لا يتأثر بأعداد الكائنات ولا سرعتها في استهلاك الطاقة التي تحصل عليهاالكيلو كالورى (السعر الكبير)/ وحدة قياس الطاقة:هو مقدار الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة لتر من الماء درجة واحدة مئوية.التطور:تغير تدريجى مستمر خلال فترات طويلة من الزمنالرقى : يصبح العضضو اكثر قدرة على اداء وظيفتهالجماعة :مجموعة من الافراد تتزواج فيما بينها تزواجا حرا


الانجراف الوراثى :هو سير الجماعة فى اتجاه التطور نتيجة اختلال شرط من شروط الاتزان الوراثىالانتخاب الطبيعى: انتخاب الافراد ذوى الصفات المناسبة للنجاح فى الحياةالانعزال :انفصال مجموعة صغيرة عن الجماعة الاصلية وهذا يخل بالاتزان الوراثى ويؤدى الى حدوث الانجراف الوراثى والتطور التحجر:تحول المادة الاصلية المكونة للاجزاء الصلبة لجسم الكائن الحى الى مادة معدنية (احلال معدنى)القالب المصمت :هو كتلة من الصخور تحمل التفصيلات الالداخلية للهيكل الصلب للكائنالقالب الفارغ :الفراغ الذى يحمل التفصيلات الخارجية للهيكل الصلب للكائنإجبارية التطفل:لا تستطيع ان تعيش خارج العائل مثل الفطريات تصيب النبات كصدأ القمح اختيارية التطفل:حيث بعض الحشرات قد تتطفل أو تترمم في بعض أطوار حياتها.تطفل داخلي:تظل داخل جسم الكائن الحي وأنسجته وتموت معه مثل ديدان الإسكارس تطفل خارجي: على سطح جسم الكائن خارجيًا وغالبًا مؤقتة مثل البرغوث والقمل والبق الترمم:حيث تحصل الرميات على غذائها من أجسام الحيوانات والنباتات الميتة وتحللها بواسطة إفراز أنزيمات هاضمة عليها إلى مواد بسيطة.التصحر : هو تناقص قدرة الانتاج البيولوجى للارض او تدهوره.التيارات البحرية :تحدث نتيجة ملامسة الرياح لسطح البحرواختلاف كثافة الماءقانون الاستعمال والإهمال: الأعضاء التى تستعمل تقوى والأعضاء التى تهمل تضمر وتختفى وهو ما يسمى وهذا التغير المكتسب يورث إلى الأجيال التالية.

الانتخاب الطبيعى:لا يواصل السير فى موكب الحياة إلى الأقوياء الذين عندما يتناسلون تنتقل تلك الصفات إلى نسلهم وفى كل مرة تسقط الأفراد الضعيفة وبهذا تنشأ أشكال جديدة تلائم البيئة وهذا هو أصول الأنواع. - الحلقات المتوسطة:مجموعة من الأحياء المنقرضة أو المعاصرة التى تجمع فى تركيبها بين صفات طائفة و صفات الطائفة التى تليها فى شجرة النسب مثل: الأسماك الرئوية: التى تتنفس بالخياشيم ثم تتحول مثاناتها الغازية إلى ما يشبه الرئتين عندما يحدث الجفاف. وبذلك تمثل إحدى خطوات التطور من الأسماك إلى البرمائيات.


السل : عن طريق الطعام الملوث بميكروب المرض و خصوصا اللبن الملوث.التسمم الغذائى : النشاط الميكروبى او الانزيمى ( تحلل او تخمر او تعفن الطعام ) مثل السالمونيلا و الشجيلا و غيرها .الامراض المعوية : التلوث البرازى للغذاء مثل الكوليرا و التيفود و الدوسنتاريا و الديدان
انتاج الخلايا . 3-الحفاظ على كمية الماء فى النباتامتصاص الماء والاملاح. 4- تدعيم النبات

ثقب الاوزون : نتيجة لكثرة استخدام مركبات الفريون ( مركب كلوروفلوركربون) فيتسرب الفريون الى الهواء مما يؤدى الى تفكك و تاكل طبقة الاوزون. خطر ثقب الاوزون: تسرب الاشعة الكونية الضارة (مثل فوق بنفسجية) التى تعمل على احتراق وتسمم الكائنات الحية. اضراره: قد يصل للهواء فيسبب:التهاب العين و الرئتين. 2- تشقق المطاط وتصلبه


خلطها بلاسمنت. 2- وضعها فى اوعية من الصلب السميك.3-تحقن فى اعماق تتراوح بين 200 الى 300 متر تحت سطح الارض او فى قاع المحيط.
المخلفات الاشعاعية:تؤدى لهلاك الكائنات الحية تتراكم فى الخلايا مسببة امراض سرطانية مختلفة او تشوهات خلقية متنوعة ثانى اكسيد الكربون: - يمتص الحرارة التى تنبعث من الارض و بذلك يستمر التزايد فى ارتفاع درجة الحرارة فى الجو. و قد يؤدى ذلك لذوبان ثلوج القطبين لتغرق اجزاء من القارات وعندما تتراكم الجسيمات الغريبة تحجب حرارة الشمس و تحدث انخفاضا تدريجيا فى درجة الحرارة و قدوم عصر جليدى جديد .حبوب اللقاح :تسبب امراض الحساسية خاصة فى فصل الربيع.المبيدات الحشرية و مبيدات الاعشاب : موت اعداد كبيرة من طائر تابطريق بسبب استعمالنا للمبيدات الحشرية.


مواضيع تهمك

كل ماتحتاجة للأختبارات التحصيلية في موضوع واحد متكامل للمرحلة الثانوية العلمي والأدبي


إعـلان مواعيد اختبارات القياس للطلاب والطالبات والجهات للعام 1436 / 1437هـ


تجميعات تحصيلي أحياء + الحل لعام 1436هـ


تجميعات تحصيلي كيمياء + الحل لعام 1436هـ / 2015م


تجميعات تحصيلي فيزياء + الحل لعام 2015م / 1436هـ


تجميعات تحصيلي رياضيات + الحل لعام 1436هـ / 2015م





لـمـتــابـعـة جـديـد التوزيع + التحضير+أوراق العمل+ بوربوينت+ حل اسئلة المواد تـابـع المواضيـع الحصـريـة على تويـتـر

اضـغــط هــنـا

جديد أختبار تحصيلي لمادة الأحياء

منقول
جزى الله من أعده خير الجزاء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق