إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 25 يناير، 2016

جميع ما يخص اختبار الكفايات معلمين + معلمات قسم التربوي 1437هـ / 2016



اجتياز الكفايات بسهولة 2016 نماذج سهله

هنا ستجد جميع ما تحتاجه لاختبار الكفايات يستفيد منه المعلم و المعلمة كي تجتاز اختبار الكفايات

الكفايات التدريسية الأدائية

ونقصد بها المهارة في الأداء التدريسي ، ويشمل ذلك المهارات الخاصة بتخطيط التدريس وتنفيذه ، وتشمل المهارة في تنفيذ الأداء التدريسي ما يلي :


أولاً : مهارة التفاعل الصفي :

1- التهيئة والإثارة .

2- استخدام الأسئلة :

يجب أن تشجع الأسئلة عمليات التفكير وليس سرد المعلومات ، وأفضل الأسئلة ما يسمح بالتفكير التباعدي ، وهو التفكير الذي يؤدي إلى أفكار

متشبعة ، وليس كلمات محددة ضيقة ، وعادة ما تبدأ الأسئلة التي تؤدي إلى التفكير التباعدي بلماذا ؟ وكيف ؟ أما الأسئلة التي تبدأ بمتى ؟ وأين ؟ فهي تؤدي إلى التفكير التقاربي الذي يفرز ضيق التفكير والمعلومات ، أو الاستجابات المحددة الضيقة

3- استخدام المواد والأجهزة التعليمية :

و يُقصد بالمادة التعليمية أي مادة مكتوبة مثل الكتب ، أو مسموعة على أشرطة كاسيت ( صوت) أو مرئية كالمسجلة على أشرطة الفيديو ، أو الشرائح ، أو الشفافيات ، أو الأفلام الثابتة ، أو المصورات ، إلخ . .

4- حيوية المعلم :

يقصد بحيوية المعلم نشاطه وحركته المتنوعة لإنجاز المهام التدريسية المتنوعة.

(5) إنهاء الدرس :

الموقف التدريسي عادة يتضمن نشاطات متنوعة من المعلم والطلاب ، وهو ما يعني أن على المعلم أن يتحكم في عامل الزمن لتحريك

مجريات هذا الموقف ، فلا ينتهي فجأة دون إرادته .

ثانياً : مهارات إدارة الصف :

1- الانتباه للأحداث الجارية.

2- معاملة الطلاب.

ثالثاً : مهارات التقويم :

- التقويم التربوي :

عملية واسعة ، تهتم بقياس المخرجات وتقويم النتائج التعليمي ، ومن ثم محاولة علاج ما قد يظهر من قصور فيه .

1- تخطيط برامج التقويم.

2- تنفيذ برنامج التقويم.

3- تنظيم نتائج التقويم وتلخيصها .
الاتجاه نحو مهنة التدريس

مفهوم الاتجاه :

يعرف الاتجاه بأنه : مجموع استجابات القبول أو الرفض التي تتعلق بموضوع جدلي معين ، وبالتالي فإن الاتجاه يتضمن حالة تأهب أو استعداد لدى صاحبه تجعله يستجيب بطريقة معينة وسريعة دون تفكير أو تردد ، إزاء موضوع معين ، وهذا الموضوع يرتبط عادة بشعور داخلي لدى الفرد ، أي إن الاستجابة تنتمي إلى التكوين الانفعالي للشخص ، وإن تم التعبير عنها أقوالاً أو أفعالاً.

تعديل الاتجاهات

يُعد تغيير الاتجاهات أو تعديلها من الأمور الصعبة نسبياً، ويرجع السبب في ذلك للثبات النسبي للاتجاه ، ومقاومته للتغير ، وتعتمد عملية تغيير الاتجاهات على الفرد ، ودرجة انفتاحه على الجديد من الخبرات ، وتقبله لها من جهة ، وعلى موضوع الاتجاه من حيث التصاقه أو بعده عن الفرد من جهة أخرى. ويرجع السبب أساساً في إمكانية تعديل الاتجاهات إلى كونها مكتسبة ومتعلمة ، وتعتمد عملية تغيير الاتجاهات على المعالجة الفعالة للمجال السيكلوجي والبيئي للفرد.

التعليم المدرسي :

يؤدي التعليم داخل المؤسسات التعليمية إلى تغيير في


لــتـــحـــمـــيــــل الــمـــلـــف اضـــغـــــط هـــنــــا


هام جداً تحميل المرفقات



مــواضيـــع هــــامــــة لاختبار الكفايات جديدة


اسئلة كفايات المعلمات التربويين 2016


نماذج اسئلة الكفايات للمعلمات 1437 - 2016


نموذج اسئلة واجوبة كفايات معلمات + معلمين تربوي 2016


اسئلة جديدة للقياس كفايات المعلمين والمعلمات 1437هـ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق