إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 25 يناير، 2016

اسئلة كفايات المعلمات التربويين 2016

اسئلة اختبار الكفايات للمعلمات الخريجات تربوي 1437هـ

يقيس اختبار المعلمين مدى تحقق الحد الأدنى من المعايير التي ينبغي توفرها في المتقدمين لمهنة التدريس، بما تشمل عليه من معارف وعلوم ومهارات تغطي الجوانب الأساسية للمهنة. وتستخدم نتائج الاختبار لأغراض عدة؛ منها استخدامها في عمليات الانتقاء والمفاضلة للوظائف التعليمية من قبل الجهات المختصة بوزارة التعليم .



محتوى الاختبار:

تتألف اختبارات المعلمين من اختبارين أساسيين، هما:

1. الاختبار العام

​يغطي هذا الاختبار المجالات التربوية العامة التي تشترك فيها جميع التخصصات التدريسية، ويتضمن ذلك مايأتي:

المعرفة المهنية.
تعزيز التعلم.
دعم التعلم.
المسؤولية المهنية.


وتغطى هذه المجالات بعدد من المعايير العامة، يبينها الشكل أدناه مع تفاوت نسب تمثيلها للمحتوى الإجمالي للمجالات، فعلى سبيل المثل يمثل معيار معرفة المعلم بالطالب وكيفية تعلّمه 10% من محتوى المعايير، فيما يمثّل معيار المعرفة بطرق وأساليب التدريس العامة 15 % منها، وهكذا بقية المجالات تتمثّل بنسب مختلفة حيث روعي في هذا التقسيم وزن المهارات والمعارف التي يحتاجها المعلم في مهنته التدريسية وأهميتها.

2. ​اختبار التخصص ​

يغطي هذا الاختبار المجالات الأساسية لكل تخصص من التخصصات التدريسية التي تتناولها الاختبارات.

طبيعة الاختبار:

يتكون الاختبار العام وكذلك الاختبارات التخصصية من (88) سؤالاً، ماعدا تخصصي الرياضيات والفيزياء فيتكونان من (68) سؤالاً.



(ستجدون الاسئلة في المرفقات اسفل الموضوع)



لــتـــحـــمـــيــــل الــمـــلـــف اضـــغـــــط هـــنــــا


مــواضيـــع هــــامــــة لاختبار الكفايات جديدة


جميع ما يخص اختبار الكفايات معلمين + معلمات قسم التربوي 1437هـ / 2016


نماذج اسئلة الكفايات للمعلمات 1437 - 2016


نموذج اسئلة واجوبة كفايات معلمات + معلمين تربوي 2016


اسئلة جديدة للقياس كفايات المعلمين والمعلمات 1437هـ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق